HOKA مـشـرف عـام علـى الـمـنـتـدى
عدد المساهمات : 48 نقاط : 53871 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 العمر : 34 الموقع : shababb.ahlamontada.com
| موضوع: هل تريد قصر فى الجنه ... ؟ الأربعاء مارس 31, 2010 3:01 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد قصر فى الجنة قصر في الجنة للمتحابين
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله جلساء يوم القيامة عن يمين العرش وكلتا يدي الله يمين على منابر من نور وجوههم من نور ليسوا بأنبياء ولا شهداء ولا صديقين " قيل يا رسول الله من هم قال:"هم المتحابون بجلال الله تبارك وتعالى".صحيح الترغيب برقم (9022).وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"النبي في الجنة والصديق في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة". الصحيحة (287).
وعن معاذ رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"([1])
(منابر) جمع منبر وهو المكان العالي. يغبطهم: يتمنون أن لهم مثلهم من المنزلة والشرف دون زوالهما عنهم وهو حسد الغِبطة. المتحابين في جلال الله تعالى لهم منـزلة عظيمة ومقام كريم في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
قصر الحمد لمن فقد ولده فصبر
عن أبي موسى رضي الله عنه،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته:قبضتم ولد عبدي؟فيقولون: نعم،فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده؟فيقولون: نعم،فيقول:فماذا قال عبدي؟فيقولون: حمدك واسترجع،فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد". صحيح الجامع رقم (807)،السلسلة الصحيحة رقم(1408) .
إذا مات ولد العبد، أي الإنسان ولو أنثى،قال الله تعالى لملائكته الموكلين بقبض الأرواح:قبضتم ولد عبدي أي روحه،فيقولون:نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده، أي نتيجته كالثمرة تنتجها الشجرة، فيقولون:نعم،فيقول:ماذا قال عبدي،فيقولون:حمدك واسترجع،أي قال:الحمد لله،إنا لله وإنا إليه راجعون
الدعاء سبب لبناء بيت في الجنة
عن أبي هريرة رضي الله عنه، "إن فرعون أوتد لامرأته أربعة أوتاد في يديها ورجليها ،فكان إذا تفرقوا عنها ظللتها الملائكة،فقالت: ]رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ[التحريم. فكشف لها عن بيتها في الجنة". الصحيحة (2508).
هذا الدعاء قد يكون سبباً لبناء البيت في الجنة فاحرص عليه .
صلاة الضحى سببٌ لبناء بيت في الجنة
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعاً كُتب من العابدين ومن صلى ستاً كُفيَ ذلك اليوم، ومن صلى ثمانية كتبه الله من القانتين، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة، وما من يوم ولا ليلة إلا له من يمن به على عباده صدقة وما مَنَّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره". صحيح الترغيب برقم (671).
وعن أبي موسى رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من صلى الضحى أربعا و قبل الأولى أربعا بني له بيت في الجنة" .([2])
قال المناوي: المراد بقوله وقبل الأولى الظهر فإنها أول الصلوات المفروضة في ليلة الإسراء وهي أول الفرائض المفعولة في الضحى والضحى كما يراد به صدر النهار يراد به النهار كما في قوله تعالى: ]أن يأتيهم بأسنا ضحى[ في مقابلة قوله:]بياتاً[ وفيه ندب صلاة الضحى وهو المذهب المنصور وزعم أنها بدعة مؤول.
قال الحافظ العراقي:وقد اشتهر بين العوام أن من صلاها ثم قطعها عمي فتركها كثير خوفاً من ذلك ولا أصل له. اهـ . فيض القدير .
وللطبراني في الأوسط عن أبي موسى رفعه : "من صلى الضحى أربعا بنى الله له بيتا في الجنة". "الأوابين": جمع أواب ، وهو كثير الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى بالتوبة .قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :"قلت:وفي الحديث رد على الذين يسمون الست ركعات التي يصلونها بعد المغرب بـ"صلاة الأوابين"، فإن هذه التسمية لا أصل لها وصلاتها بالذات غير ثابتة كما تقدم". الترغيب (1/352) .
قراءة سورة الإخلاص عشر مرات سبب لدخول الجنة
عن معاذ بن أنس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة".الصحيحة (589)وصحيح الجامع(6472).
وفي رواية: "من قرأ قل هو اللّه أحد حتى يختمها". هكذا هو ثابت في رواية أحمد فكأنه سقط من قلم المصنف. "عشر مرات بنى اللّه له بيتاً في الجنة"، تمامه عند مخرجه أحمد .فقال عمر: إذن نستكثر يا رسول اللّه، فقال رسول اللهّ صلى الله عليه وسلبم: "اللّه أكبر وأطيب" .
قال المناوي: في هذا الحديث إثبات فضل ]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ[ ، وقد قال بعضهم : إنها تضاهي كلمة التوحيد لما اشتملت عليه من الجمل المثبتة والنافية مع زيادة تعليل ومعنى النفي أنه الخالق الرازق المعبود لأنه ليس فوقه من يمنعه من ذلك كالوالد ولا من يساويه كالكفؤ ولا من يعينه كالولد . اهـ . فيض القدير .
وسورة الإخلاص فيها التوحيد الخالص، وهي تعدل ثلث القرآن كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فعن أبي الدرداء رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن" قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال:"قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن".
وفي رواية "إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل (قل هو الله أحد)جزءاً من أجزاء القرآن"أخرجه مسلم في صلاة المسافرين(811).
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه،أن رجلاً سمع رجلاً يقرأقل هو الله أحد) يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له وكان الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن".أخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن برقم(5013).
وأصل علوم القرآن ثلاثة : توحيد وتذكير وأحكام . فالتوحيد يدخل فيه معرفة المخلوقات ومعرفة الخالق بأسمائه وصفاته وأفعاله ، والتذكير منه الوعد والوعيد والجنة والنار . والأحكام منها التكاليف كلها وتبيين المنافع والمضار والنهي والندب ولهذا كانت الفاتحة أم القرآن لأن فيها الأقسام الثلاثة . وسورة الإخلاص ثلثه لأن فيها أحد الأقسام وهو التوحيد . مختصر الاتقان في علوم القرآن (ص96-98) .
قصر في أعلى الجنة زعيمه النبي صلى الله عليه وسلم
عن أبي أمامة رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت فيوسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسُن خلقه"".([3])
ربض الجنة: أي ما حولها .
وفي رواية عن فضالة بن عبيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم وهاجر ببيت في ربض الجنة ، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى غرف الجنة، وأنا زعيم لمن آمن بي و أسلم وجاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى غرف الجنة ، فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا و لا من الشر مهربا يموت حيث شاء أن يموت . صحيح الجامع رقم (1465) .
([1]) أخرجه الترمذي (2390) وأحمد، المشكاة (5011)، صحيح الترغيب (3019).
[2]) ) صحيح الجامع حديث رقم (6340) .
([3]) رواه أبو داود، الصحيحة رقم (273)، صحيح الجامع رقم (1464). | |
|